الجمعة، 24 سبتمبر 2010

** العالم العربي لا يقرأ ولا يكتب **

قراءة في التقريرين الأول والثاني لمؤسسة الفكر العربي
عن التنمية الثقافية بالدول العربي


يشير تقرير للأمم المتحدة أن متوسط ما يقرأ المواطن العربي بالعام هو ربع صفحة، بينما الأمريكي 11 كتاب، والبريطاني 8 كتب. وبالإطلاع على التقرير العربي الأول والثاني والصادر عن مؤسسة الفكر العربي، والذي يقوم بإعداده فريق متكامل من الخبراء والمتخصصين، وصدر منه تقريرين حتى الآن عن العامين 2007، 2008، لتغطية خمس ملفات رئيسية للتنمية الثقافية في 22 دولة عربية، وهذه الملفات هي:
• التعليم العالي في البلدان العربية
• الإعلام العربي في تجلياته المقروءة والفضائية والإلكترونية
• حركة التأليف والنشر
• الإبداع العربي في 2007 (الإبداع الشعري والسردي، السينما، المسرح، الدراما، الموسيقى والغناء)
• الحصاد الثقافي السنوي في العالم العربي.

وفيما يلي بعض أهم المقتطفات الواردة بالتقرير الأول الذي صدر بنهاية العام 2008 لتغطية موقف التنمية الثقافية بالدول العربية حتى نهاية العام 2007 :


معدل الالتحاق بالتعليم
يبلغ معدل الالتحاق بالتعليم الجامعي في الدول العربية لا يتجاوز 21.8% بينما يصل في كوريا الجنوبية إلى 91% واستراليا 72% إسرائيل 58%. ويبلغ أعلى معدل لالتحاق الإناث بالتعليم في الإمارات 76% والبحرين 68% ولبنان 62% بينما في مصر 45% والسعودية 49% اليمن 25%، واللافت أن متوسط معدل التحاق الإناث بالتعليم في الدول العربية 49% يزيد عن معدله في اليابان 45%، كوريا الجنوبية 37%، تركيا 42%.


كفاية عدد الأساتذة
متوسط عدد الأساتذة في التعليم العالي إلى عدد الطلاب بالعالم العربي هو أستاذ جامعي لكل 24 طالبا، بينما في اليابان أستاذ جامعي لكل 8 طلاب فقط، وفي أميركا أستاذ جامعي لكل 13 طالبا.


التخصص الدراسي المفضل للطلاب العرب
وتلاحظ إقبال الطلاب العرب على دراسة الإنسانيات والعلوم الاجتماعية مقارنة بدراسة العلوم التطبيقية والبحثية، ومدى انعكاسات هذا الخلل على عملية التنمية، إذ يبيّن أن دراسة الإنسانيات والعلوم الاجتماعية في مصر تبلغ نسبتها 79% من مجموع الملتحقين بالتعليم الجامعي، وهي أعلى نسبة في العالم العربي.


حركة التأليف والنشر
مجموع الكتب التي نشرت في العالم العربي في العام 2007 بلغ 27809 كتاب، ولا تمثل الكتب المنشورة في العلوم والمعارف المختلفة من هذا الرقم سوى 15%، بينما تصل نسبة الكتب المنشورة في الأدب والأديان والإنسانيات إلى 65%. وهناك كتاب يصدر لكل 12 ألف مواطن عربي، بينما هناك كتاب لكل 500 انجليزي، ولكل 900 ألماني، أي أن معدل القراءة في العالم العربي لا يتجاوز 4% من معدل القراءة في إنجلترا على سبيل المثال.


صناعة الورق
لا تتوافر عنها إحصاءات دقيقة لما تمثله في الدخل القومي، بينما تشكل هذه الصناعات الثقافية ما بين 5%- 10% من قيمة المنتجات في العالم. ويذكر التقرير على سبيل المثال أن العالم العربي لا يصنع أكثر من 35 ـ 40% من حاجاته إلى مادة الورق ويستورد نحو 65% في واحدة من الصناعات الثقافية المهمة المرتبطة بالأمن القومي، بينما السودان يضيق بالمواد الخام التي يُصنع منها الورق بل ويدفع مبالغ للتخلص منها بوصفها نفايات أو مخلفات.


المدونات العربية على شبكة الإنترنت
يقدر عدد المدونات العربية بنهاية 2007 بـ 490 ألفا، وهي نسبة لا تتعدى 0.7% من مجموع المدونات عالمياً. وفي مصر وحدها 162 ألف مدونة، وهو ما يشكل نسبة 31% من مجموع المدونات العربية.


مواقع الانترنت العربية
ويبلغ مجموع عدد المواقع العربية المسجلة على الإنترنت 41745 موقعاً، ولا يشكل هذا العدد سوى نسبة 0.026% من عدد المواقع العالمية. وأعلى معدل لنسبة استخدام الإنترنت إلى عدد السكان على المستوى العربية في الإمارات 33%، قطر 26%، السعودية 11%، مصر 7%، سورية 7%.


استخدامات الانترنت
دوافع استخدام الإنترنت لدى المواطن العربي، يأتي دافع الترفيه أولاً بنسبة 46%، بينما دافع التماس المعلومات يبلغ 26%.


القنوات الفضائية
يبلغ مجموع الفضائيات العربية 482 فضائية (والرقم في تزايد مستمر). أما على صعيد القنوات الفضائية المتخصصة، فالقنوات الدينية تمثل نسبة 19%، وقنوات الأغاني 18%، أما قنوات الأدب والثقافة فتبلغ 4.8%.


لمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقع مؤسسة الفكر العربي على الانترنت http://www.arabthought.org/