السبت، 28 أغسطس 2010

المراجعة التسويقية للمواقع الالكترونية

مقال غير منشور
د. أسامة أحمد

 المؤسسات والمنظمات الناجحة أدركت حقيقة أهمية مواقع الانترنت وأنها لم تعد من قبيل الوجاهة والترف، بل لقد أصبحت مواقع الانترنت التابعة للمنشأة من الفروض والواجبات التي لا غنى لها عنها في هذا العصر. والقائمة المبسطة التالية تعطي نموذج يوضح في شكل قائمة فحص ويخصص لكل عنصر منها 5 درجات ترجيح تبدأ من 1 الى 5، وبالتالي يكون المجموع الكلي من 100 درجة كنواة لتعلم كيفية تقييم المواقع الالكترونية التابعة للجهة التي تقوم بالمراجعة التسويقية لها. ويبقى كيفية اعطاء القيمة وتقديرها لكل عنصر وهي تكون باحد الطرق التالية:
الأولى: بحسب وجهة نظر العملاء والمستهدفين من الموقع.
الثانية: وهي بحسب وجهة نظر خبير المراجعة التسويقية.
الثالثة: وهي درجة مرجحة بين رأي العملاء والمستهدفين واصحاب المصالح الذين يتم مخاطبتهم بالموقع، وبين رأي المراجع التسويقي الذي يقوم بمراجعة الموقع، وبين المؤشرات الاحصائية التي يستند اليها كعدد الزوار وغير ذلك من المؤشرات التي تحدد الصفحات الداخلية التي يتم زيارتها. وفيما يلي عناصر التقييم المقترحة:
1- الاسم المناسب للموقع.
2- اللغات المستخدمة.
3- التصميم.
4- التفريعات والتنقل الداخلي المناسب والمتدرج.
5- المحتوى.
6- عداد الزوار.
7- الصفحة الاولى وطولها المختصر واشتماله على الجذب والعناوين العامة المرتبطة بالتفريعات.
8- بيانات الاتصال والتواصل.
9- التعريف بالمنظمة.
10- قوائم البحث.
11- التحديث المناسب والمستمر.
12- المواقع ذات الصلة.
13- الخطوط والكتابة.
14- الوضوح بالصياغة والمعنى والشكل.
15- الأوان وثقافة الالوان وعلم نفس الالوان.
16- نشر الموقع.
17- سبل التعامل مع المنظمة بحسب النشاط.
18- الشفافية.
19- درجة التعاملات الدولية.
20- استطلاع الآراء.