الخميس، 19 أغسطس 2010

موضوعات مقترحة لطلاب الماجستير والدكتوراة

مقال غير منشور بقلم د. أسامة أحمد

تم تحديثه في مارس 2013

بناء على طلب مئات من زوار المدونة أقدم لزواري الأعزاء هذا المقال ... أسأله الله أن ينفعنا جميعا به بالدنيا والآخرة ...

 

يقع الباحث في مرحلة الماجستير أو الدكتوراة في حيرة عند إختيار موضوع البحث، فهل يختار الموضوع الأكثر سهولة من حيث وفرة المراجع والأبحاث السابقة في ذات الموضوع والتضحية بالأهمية النسبية التي قد يحصل عليها عند إختيار موضوع جديد غير مسبوق، كما أن الصعوبة تزداد أكثر في الدول النامية والتي من بينها الدول العربية حيث قد تتعقد عملية البحث عن المراجع السابقة والمعلومات الاحصائية الدقيقة عن مجتمع البحث وبالتكلفة التي تتناسب مع الباحث.

 

وفيما يلي بعض القواعد التي تساعد الباحث على اختيار موضوع الماجستير أو الدكتوراه:

  • الموضوع المتاح له مراجع.

  • الموضوع المتاح له احصاءات.

  • الموضوع الممكن اتمامه.

  • الموضوع الذي لم يقتل بحثا من العديد من الباحثين.

  • الموضوع المميز والنافع والمفيد.

  • الموضوع المفيد للباحث وموطنه وجهة عمله.

  • الموضوع المفيد علميا.

  • الموضوع المتعلق بخبرات الباحث السابقه.

  • الموضوع المتمشي مع اتجاهات العلم الحديثه واتجاهات المهنه والسوق.

  • الموضوع المقرب لنفس الباحث ليتحمل أعباء طريق البحث.

 

وفيما يلي أهم القواعد التي أطلبها من الباحثين عند الاشراف الدولي على رسائلهم للماجستير أو الدكتوراه: 

  • الأمانه العلمية الدقيقة للغايه.

  • الوضوح والصراحه والصدق.

  • الاجتهاد والنشاط.

  • الصبر والتحمل.

  • الثقه.

  • الخلق والاحترام.

  • تقدير مكانه العلم والعلماء.

  • السعي للمركز الأول والعالمية وليس مجرد الحصول على الدرجة العلمية.

  • اللغة الانجليزية الكافيه او حل مشكله اللغة الانجليزيه من خلال مترجمين.

  • القراءات المتعدده لدرجة الإطمئنان لما تم تحصيله.

  • البداية بالاقتراح وليس انتظار حلول المشرف.

  • مهارات التواصل على الانترنت والكمبيوتر بشكل عام.

  • التعاملات الرسمية من خلال الجامعة الأصليه لتوثيق التعامل وجديته.

  • الاهتمام البالغ بالملاحظات والتوجيهات وتحليلها والرد عليها وعدم تجاهلبها ، ولا يمنع من مناقشة بعضها عند الاختلاف.

 

ولا ينسى الباحث أن المطلوب في مرحلة الماجستير هو اثبات امكانات الباحث في اجراء بحث علمي. وغالبا ما يكون اعتماده بالماجستير على المراجع وغيره من الباحثين السابقين وخاصه في الآراء أكثر من مرحلة الدكتوراه التي يطلب فيها تقديم إضافات علمية جديدة.

 

إننا في هذا الموضوع نفتح باب الاقتراحات لطلاب الماجستير والدكتوراة في مجال التسويق باقتراح موضوعات غير نمطية لتكون بمثابة المجال العام الذي سيقوم الباحث بعد ذلك بالتطبيق المناسب وبحسب إمكاناته وظروفه، كما ان تلك الموضوعات ليست بالجديدة التي لم يسبق الكتابة فيها، وإنما هي موضوعات غير نمطية وقد تم إعدادها بعد الاطلاع على عناوين الأبحاث الأجنبية المنشورة بقاعدة EMERALD والتي تعد واحدة من أهم قواعد نشر الأبحاث العلمية الأجنبية لأكثر من 170 من الدوريات العالمية المشهورة، وذلك خلال الخمسة أعوام الأخيرة.

 

مع أطيب التمنيات للباحثين بالتوفيق والنجاح لأن العلم هو أمل الأمة. وفيما يلي أهم تلك الموضوعات المقترحة:

 1- ولاء العملاء.

2- رضا العملاء.

3- التسويق السياسي.

4- التسويق الديني.

5- مقارنة أنماط مديري التسويق عبر عدة دول.

6- تقييم مجالات التسويق عبر عدة دول.

7- البيئات الثقافية المختلفة لعدة دول.

8- تطور الفكر التسويقي.

9- تقييم كفاءة الاعلان.

10- المراجعة التسويقية.

11- تقييم دور جمعيات التسويق.

12- دور جمعية التسويق الأمريكية.

13- فكرة جمعية التسويق العربية.

14- التسويق الكمي.

15- الفجوة التسويقية بين المؤسسات بعدة دول.

16- المشاركون بالقرار التسويقي لعدة منتجات وعدة دول.

17- إدارة علاقات العملاء.

18- تسويق الولاء.

19- التخطيط التسويقي لدى المدير العربي.

20- تقييم الاقبال على التخصصات الأكاديمية التسويقية بالوطن العربي.

21- التسويق الداخلي.

22- التسويق الوردي (أو النسائي).

23- الرقابة على الأداء التسويقي.

24- الرقابة العددية على الأداء التسويقي.

25- التسويق الالكتروني.

26- المربع الذهبي للتسويق (مربع IPSL).


مع تمنياتي للجميع بالتوفيق  وأن ينفع الله بعلمكم وأن ينفعكم به بالدنيا والآخرة ...

ولا تنسوني من صالح الدعوات