الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

$ افاق التسويق المستقبلية

$$$ قراءة من كتاب مفاهيم المراجعة التسويقية وأساليبها $$$
د. أسامة أحمد

يمكن التعبير عن الوقت الحالي بعصر التسويق الذي أصبح أداة المؤسسات الحكومية والخاصة. لقد أصبح الرأي العام - من غير شك - من الأهداف الرئيسية التي يستهدفها الجميع. لم يعد التسويق هو البيع والاعلان والتوزيع فقط، وانما امتد ليشمل أكثر من تلك الوظائف الى أكثر من 64 وظيفة متخصصة.

والتسويق لم يعد فقط بالمؤسسات التي تستهدف الربح المادي وانما امتد ليشمل المؤسسات التي تسهدف الربح غير المادي أو ما يمكن تسميتها بالمؤسسات الخيرية كتعبير اقرب الى الصواب. كما يشمل المؤسسات الحكومية المتنوعة بكل قطاعاتها بما فيها السياسية والعسكرية وغير ذلك.

والتسويق لم يعد مهتما فقط بالمنتج بمعناه التقليدي من السلع والخدمات وانما امتد ليشمل كل ما يمكن تقديمه للغير من سلع او خدمات او افكار او مفاهيم واشخاص ومعتقدات، بل وحتى الاماكن والدول وغيرها، كما هو الحال بالتسويق السياحي الى السياحة والتسوق بالدول المختلفة.

وخلاصة القول هو ما يمكن التعبير عنه بمقولة ان التسويق الحديث هو ما يجيب على السؤال الذي يقول كيف تكون مقبولا لدى الآخرين؟؟ 

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم اخي الكريم , مدونتك اكثر من رائعه اتمني لك التوفيق والنجاح الباهر , لقد قمت بانشاء مدونه متخصصه في بحوث التسويق , وكنت اريد منك ان تخبرني ما تنقصني حتي اتمكن من العمل علي ان ارتقي بها
    http://theory-of-marketing-research-2.blogspot.com/

    ردحذف
  2. بارك الله فيك

    ردحذف

يسعدنا تسجيل تعليقكم والاشتراك بمتابعة المدونة والقناة على يوتيوب osamamarketing لتصلكم أيه اضافات جديدة