السبت، 2 أغسطس 2008

مركز الرصد التسويقي Marketing Observation Center

مقال للدكتور/ أسامة أحمد - مجلة التدريب والتقنية - عدد رقم 88

نعيش اليوم في أجواء مليئة بالمتغيرات وخاصة في مجال المال والأعمال والتي وصلت إلى حد أن العديد من المتغيرات الاقتصادية
المحلية والإقليمية والدولية قد تحدث في كل دقيقة تمر .

ولذلك تحتاج المنظمات في هذا الوقت إلى ما يمكن أن نسميه بمركز الرصد التسويقي (Marketing Observation Center)
فما هو هذا المركز؟
وما طبيعة عمله؟
وما هي أهميته؟
ومن الجهات المستفيدة منه؟
وما هي مراحل إنشاؤه ؟
وهذه الأسئلة هي ما سنحاول الإجابة عليها من خلال هذه الزاوية .

أولا: ماهية مركز الرصد التسويقي
هو وحدة مركزية تقدم خدمات معلوماتية تسويقية لصالح منشأة اقتصادية أو مجموعة منشآت بل قد يخدم دولة أو مجموعة دول .

ويقوم هذا المركز بجمع وتحليل المتاح من البيانات السوقية الكمية والوصيفة للوصول إلى استنتاجات علي أسس منهجية علمية تخدم متخذ القرارات التسويقية الإستراتيجية.
ثانيا: طبيعة عمل مركز الرصد التسويقي
إن طبيعة هذا العمل امتدادا وتطوير لما يسمي بالاستخبارات التسويقية
Marketing Intelligence
بل وأكثر شمولا من مجرد الاستخبارات عن المنافسين ليمتد إلى كل ما يتعلق بالتسويق مثل العملاء ، المنتجات ، الموردين، الموزعين ، البدائل ، المواد الخام ، الاتفاقيات والتحالفات الدولية ، الأحداث العالمية ، التغيرات الاقتصادية .

ومن ثم تكون طبيعة عمل هذا المركز في رصد كل المتاح من التغيرات المتعلقة بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالأداء التسويقي ومتابعة الرصد المنتظم لهذه التغيرات واستخراج النتائج لصالح الجهات المستفيدة.

ثالثا :أهمية مركز الرصد التسويقي
تكمن أهمية هذا المركز في العديد من الجوانب التالية :
1- دعم متخذ القرار التسويقي .
2- مساعدة القائمين بأعمال دراسات الجدوى .
3- ترشيد قرارات الجهة / أو الجهات المستفيدة .
4- توفير وخفض التكاليف باكتشاف أفضل البدائل .
5- رفع جدوى استغلال الفرص واجتناب التهديدات .
6- إمكانية استثمار بيع المعلومات والدراسات التي ينتجها المركز .
7- أداة فعالة لخدمة إدارة الأزمات التسويقية .
8- تنمية كفاءة المشتغلين بالتسويق لدي الجهة المستفيدة .
9- قياس مدي نجاح الأداء التسويقي من خلال رصد الإنتاجية التسويقية للخطط المنفذة .
10- أسلوب حديث للرقابة التسويقية التي تحتاج إلى الرصد ثم المقارنة بالمعايير لتحديد الانحرافات والعمل علي تصحيحها .

رابعا : الجهات المستفيدة من مركز الرصد التسويقي
لابد أن تحدد الجهة المستفيدة من مركز الرصد التسويقي فقد تكون منشأة ، مجموعة منشآت ، دولة ، مجموعة دول . وبعد تحديد الجهة المستفيدة وأهدافها يتم تحديد أهداف مركز الرصد التسويقي الخاص بها.

وقد يقترح تخصيص مركز الرصد التسويقي لخدمة أي من الجهات التالية علي سبيل المثال :
1- منشأة اقتصادية .
2- مجموعة منشآت لها نفس الصناعة .
3- دولة معينة .
4- مجموعة دول مرتبطة بعلاقة ما ( مثل الدول العربية ).
5- جهة علمية ( جامعة أو كلية متخصصة ).
6- وزارة متخصصة بمجال التجارة.
7- جهة استشارية متخصصة ببيع المعلومات .

وتجدر الإشارة إلى أن التعريف الحديث للتسويق هو "تلك الجهود التي تعمل على تحقيق تبادلات ناجحة لكل ما يمكن تقديمه للغير" وبالتالي فإن مفهوم المنتج بموجب هذا التعريف قد تطور ليشمل كل ما يمكن تقديمه للغير . وهذا يعني أن كل الجهات تقريبا تحتاج لمركز الرصد التسويقي على هياكلها التنظيمية .

وبعبارة أخرى : إن أي جهة تتصل بالمجتمع الإنساني فإنها بحاجة لمركز الرصد التسويقي حتى ولو كانت لا تهدف إلى الربح المادي مثل مؤسسات الدعوة والإرشاد الديني ومثل جهات الخدمات الحكومية التي تتعامل مع المواطنين . ويكون ذلك لتحقيق القياس والمتابعة والترشيد المستمر للأداء ليتوافق مع رغبات العملاء أو المتعاملين والمستفيدين من خدمات تلك الجهات وهو ما نسميه بالرصد التسويقي .

خامسا: مراحل إنشاء مركز الرصد التسويقي
1- تحديد الجهة المستفيدة .
2- صياغة أهداف المركز وتنظيمه .
3- قرار إنشاء مركز الرصد التسويقي .
4- تحديد المتغيرات المطلوب رصدها في إطار خطة تفصيلية .
5- تنفيذ خطة الرصد التسويقي .
6- متابعة تنفيذ خطة الرصد وتطويرها .
7- المراجعة المنتظمة لبيانات التغذية الراجعة وجدوى مخرجات المركز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا تسجيل تعليقكم والاشتراك بمتابعة المدونة والقناة على يوتيوب osamamarketing لتصلكم أيه اضافات جديدة