الاثنين، 4 أغسطس 2008

المدير المدرب بين القائد والرئيس

مقال للدكتور/ أسامة أحمد - مجلة التدريب والتقنية - عددرقم 108
يشير التعليم في تعريف بسيط له (توصيل المعلومة) بينما يقصد بالتدريب (تطبيق المعلومة) ومن خلال هذا التعريف المبسط للتدريب يتجلى أحد أهم الفروق بين المنظمات الناجحة وغيرها من المنظمات.

وفقاً لما يوضحه أحد تصنيفات أهداف العملية التدريبية فإنها تنقسم إلى ثلاثة أصناف يرمز لهم بما يمكن أن نسميه مثلث ASK والمتضمن ما يلي:
· الهدف الوجداني والمتمثل في تغيير الاتجاه Attitude
· الهدف المعرفي Knowledge
· الهدف المهاري Skill

من المتعارف عليه أن المدير يعمل على انجاز الأعمال من خلال الآخرين ولذا فالمدير الذي يفتقد مهارات التدريب يتحول إلى مجرد وسيلة إعلامية غير فعالة لأوامر وتعليمات الإدارة الأعلى منه إلى مرؤوسيه. إن المدير الذي يعتمد في تنفيذ مهامه على السلطة الممنوحة له من الإدارة العليا فقط يطلق عليه خبراء التدريب "الرئيس" بينما يطلق اسم "القائد" على ذلك المدير المعتمد بشكل أساسي على السلطة الممنوحة له من نطاق إشرافه أو بعبارة أخرى من أسفل إلى أعلى ولهذا السبب قد يكون القائد مديرا لتنظيم غير رسمي داخل المنشأة مختلفاً عن المدير الرسمي بها.

تحتاج المنظمات إلى ثقافة ضرورية للمديرين تعتمد علي مهارات التدريب ليوجد ما يسمي بالمدير المدرب الذي يساعد مرؤوسيه علي تطبيق المعلومة كما ذكرنا وليس فقط توصيلها لهم.

المدير المدرب له خطط واضحة تتناول أهداف مزمنة وقابلة للقياس تعمل علي تحفيز من معه دون أن تحبطهم وتحقق أكبر قدر ممكن من أهدافهم وأهداف المنظمة التي يعملون بها.

كما أن المدير المدرب طموح ومتفائل وفخور بمجموعة عمله ويسعي دائما الاستفادة بآرائهم وفي ذات الوقت يعمل علي التطوير المستمر لأدائهم.

والمدير المدرب هو الرئيس الرسمي والقائد غير الرسمي لأفراد مجموعته نحو تحقيق أهداف العملية التدريبية المعرفية والوجدانية والمهارية.

أيضاً يعمل المدير المدرب بما قاله الكاتب والخبير العالمي الشهير "ديل كارينيجي" في كتابه التاريخي الرائع والمعد من أكثر الكتب مبيعا في العالم (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس) : "إذا لم تقنع الآخرين بأهدافك فسوف تسير طريقاً طويلة بمفردك".

وفيما يلي مجموعة من الأسئلة للمديرين قد تساعدهم في التعرف علي تصنيفهم فيما بين الرئيس والقائد ومدي نجاحهم في تحقيق ما يسمي بالمدير المدرب :
ســ هل تستخدم كلمة مجموعتنا بدل كلمة أنا؟
ســ هل تعتمد علي التهديد بالعقاب عند التكليف بالمهام؟
ســ كم مرة تلوح بالسلطات الممنوحة لك من اعلي؟
ســ هل تشارك أفراد مجموعتك في مناسباتهم الخاصة؟
ســ هل تخصص وقتا كافيا للاستماع إلى المشكلات الوظيفية والشخصية لأفراد مجموعتك؟
ســ كم من أفراد مجموعتك سيتواصل معك شخصيا لو تم نقلك إلى إدارة أخري؟
ســ هل تضع أهدافا معرفية ووجدانية ومهارية لأفراد مجموعتك؟
ســ كم مرة رأيت فيها نفسك أول المسئولين عن ضعف مهارات أفراد مجموعتك؟
ســ هل تري أن أفراد مجموعتك كانوا سببا رئيسياً في نحاحاتك السابقة؟
ســ هل تري أن أفراد مجموعتك كانوا وراء أي فشل وظيفي سابك لك؟
ســ هل أنت حريص علي متابعة تقييم أفراد مجموعتك لأدائك أم تكتفي بتقرير الإدارة العليا عنك؟

وأخيراً.. هل أنت مقتنع بأن مهارات التدريب ضرورة حتمية للمديرين؟

هناك تعليق واحد:

  1. دكتور أسامة : كلام ممتاز ورائع ونتمنى المزيد فلو أمكن أن نتواصل على الايميل mahamrousy@gmail.comأو الاسكايب mahmoud.amrousyنكون شاكرين أفضالكم

    ردحذف

يسعدنا تسجيل تعليقكم والاشتراك بمتابعة المدونة والقناة على يوتيوب osamamarketing لتصلكم أيه اضافات جديدة